إدارة العمليات تعنى بتحديد نوعيه المنتج من خلال معرفه متطلبلت السوق من حيث النوع والجودة ثم تحديد الكم الازم من عناصر الإنتاج الريسية اي العناصر البشرية ونوع المواد الأولية الازمة للإنتاج
إدارة العمليات Operations Management تُعنى بكل العمليات التي تؤدي إلى تحويل مدخلات إلى منتجات أو خدمات مفيدة لمستهلك أو مستخدم ما. إدارة العمليات تشمل إدارة الخدمات مثل المطاعم وشركات النقل والخدمات المالية والمحلات والفنادق، وتشمل كذلك إدارة التصنيع مثل المصانع المختلفة. كل مؤسسة تقوم بعمليات لإنتاج منتج أو تقديم خدمة وهذه العمليات تتفاعل مع الوظائف الأساسية الأخرى مثل التمويل والتسويق والموارد البشرية. أمثلة العمليات: تصنيع سيارة في مصنع السيارات، العملية التعليمية في جامعة، إعداد وتقديم الطعام في المطعم.العمليات تشمل العمليات الإنتاجية الأساسية والمساعدة فهي تشمل عمليات الشراء، التخزين، النقل الداخلي، التصنيع (التحويل)، نقل المنتج النهائي أو تقديم الخدمة للعميل
إدارة العمليات تعالج عدة مواضيع وهي
أ- تحديد الاهداف الاستراتيجية للعمليات مثل الجودة وسرعة تلبية طلبات العميل وانخفاض التكلفة والمروتة
ب- تصميم المنتج أو الخدمة بحيث تكون مقبولة من العملاء وبحيث يكون السعر مناسبا
ت- تخطيط / تخطيط نظام الإنتاج / الخدمة بجيث يتم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعمليات وذلك يشمل تخطيط مواقع العمل بالتخطيط المناسب
ث- تصميم العمل وتنظيمه بحيث يتم تقليل الفواقد في العملية الإنتاجية من وقت وجهد وخامات وموارد
ج- اختيار التكنولوجيا المناسبة
ح- إدارة الجودة بحيث يتم الوصول إلى معدلات الجودة المطلوبة وبحيث يحقق المنتج الجودة من وجهة نظر العميل
خ- تخطيط الإنتاجية اليومية والشهرية والسنوية
د- اختيار موقع (مواقع) الإنتاج مع الاخذ في الاعتبار نقل المواد الخام ونقل المنتجات
ذ- إدارة المخزون بحيث يتم تحديد الكميات المطلوبة من كل بند وزمن تقييم هذا الاحتياج والكمية المثلى للطلب الواحد بحيث يتم تقليل التكلفة الكلية
ر- إدارة المشتريات - إدارة سلسلة الإمداد وهذا يشمل اختيار الموردين وتقييمهم والعلاقت طويلة الأجل مع الموردين وتحديد ما يتم تصنيعه داخليا وما يسند إلى موردين ودراسة أسلوب توريد المواد المختلفة
ز- إدارة المشروعات وذلك بشمل إدارة الموازنة والجدول الزمني والموارد
س- تطوير العمليات وذلك بالتطوير المستمر أو بتحليل العمليات الحالية ودراسة سُبُل إعادة تصميمها
ش- إدارة طوابير الانتظار بحيث يتم تقليلها إلى المستوى المقبول وبحيث يتم تحسين ظروف الانتظار
إدارة العمليات تستخدم العديد من الأدوات لتحليل العمليات واتخاذ القرارات مثل المحاكاة والبرمجة الخطية وعلم اتخاذ القرار أو بحوث العمليات والتحاليل الكمية والإحصائية وتحليل المشاكل
وهذه قائمة باللغة الإنجليزية ببعض المواضيع الهامة والسياسات الإدارية التي يتم دراستها في إدارة العمليات
Just In Time or Lean Manufacturing سياسة تقليل الفاقد
Total Quality Management إدارة الجودة الشاملة
Business Process Reengineering إعادة هندسة العمليات
Inventory Management إدارة المخزون
Cellular manufacturing تخطيط المصنع على شكل خلايا
Capacity Planning تخطيط الإنتاجية
Simulaion المحاكاة
Linear Programming / Mathematical Programming / Operations Research بحوث العمليات
Facility Layout تخطيط المنشأة
Total Productive Maintenance الصيانة الإنتاجية الشاملة
Supply chain Management إدارة سلسلة الإمداد
Project Management إدارة المشروعات
Waiting Lines طوابير الانتظار
Service Management إدارة الخدمات
Product / Service Design تصميم المنتج أو الخدمة
بعض المراجع في مجال إدارة العمليات
Production and Operations Analysis, Steven Nahmias, McGrawHill, 2005
Service management, fitzsimmons and Fitzsommons, Irwin/McGrawHill, 2003
Operations Management, William Stevenson, McGrawHill/Irwin, 2004
Factory Physics, Hopp and Spearman, McGrawHill/Irwin 2000
إدارة العمليات Operations Management تُعنى بكل العمليات التي تؤدي إلى تحويل مدخلات إلى منتجات أو خدمات مفيدة لمستهلك أو مستخدم ما. إدارة العمليات تشمل إدارة الخدمات مثل المطاعم وشركات النقل والخدمات المالية والمحلات والفنادق، وتشمل كذلك إدارة التصنيع مثل المصانع المختلفة. كل مؤسسة تقوم بعمليات لإنتاج منتج أو تقديم خدمة وهذه العمليات تتفاعل مع الوظائف الأساسية الأخرى مثل التمويل والتسويق والموارد البشرية. أمثلة العمليات: تصنيع سيارة في مصنع السيارات، العملية التعليمية في جامعة، إعداد وتقديم الطعام في المطعم.العمليات تشمل العمليات الإنتاجية الأساسية والمساعدة فهي تشمل عمليات الشراء، التخزين، النقل الداخلي، التصنيع (التحويل)، نقل المنتج النهائي أو تقديم الخدمة للعميل
إدارة العمليات تعالج عدة مواضيع وهي
أ- تحديد الاهداف الاستراتيجية للعمليات مثل الجودة وسرعة تلبية طلبات العميل وانخفاض التكلفة والمروتة
ب- تصميم المنتج أو الخدمة بحيث تكون مقبولة من العملاء وبحيث يكون السعر مناسبا
ت- تخطيط / تخطيط نظام الإنتاج / الخدمة بجيث يتم تحقيق الأهداف الاستراتيجية للعمليات وذلك يشمل تخطيط مواقع العمل بالتخطيط المناسب
ث- تصميم العمل وتنظيمه بحيث يتم تقليل الفواقد في العملية الإنتاجية من وقت وجهد وخامات وموارد
ج- اختيار التكنولوجيا المناسبة
ح- إدارة الجودة بحيث يتم الوصول إلى معدلات الجودة المطلوبة وبحيث يحقق المنتج الجودة من وجهة نظر العميل
خ- تخطيط الإنتاجية اليومية والشهرية والسنوية
د- اختيار موقع (مواقع) الإنتاج مع الاخذ في الاعتبار نقل المواد الخام ونقل المنتجات
ذ- إدارة المخزون بحيث يتم تحديد الكميات المطلوبة من كل بند وزمن تقييم هذا الاحتياج والكمية المثلى للطلب الواحد بحيث يتم تقليل التكلفة الكلية
ر- إدارة المشتريات - إدارة سلسلة الإمداد وهذا يشمل اختيار الموردين وتقييمهم والعلاقت طويلة الأجل مع الموردين وتحديد ما يتم تصنيعه داخليا وما يسند إلى موردين ودراسة أسلوب توريد المواد المختلفة
ز- إدارة المشروعات وذلك بشمل إدارة الموازنة والجدول الزمني والموارد
س- تطوير العمليات وذلك بالتطوير المستمر أو بتحليل العمليات الحالية ودراسة سُبُل إعادة تصميمها
ش- إدارة طوابير الانتظار بحيث يتم تقليلها إلى المستوى المقبول وبحيث يتم تحسين ظروف الانتظار
إدارة العمليات تستخدم العديد من الأدوات لتحليل العمليات واتخاذ القرارات مثل المحاكاة والبرمجة الخطية وعلم اتخاذ القرار أو بحوث العمليات والتحاليل الكمية والإحصائية وتحليل المشاكل
وهذه قائمة باللغة الإنجليزية ببعض المواضيع الهامة والسياسات الإدارية التي يتم دراستها في إدارة العمليات
Just In Time or Lean Manufacturing سياسة تقليل الفاقد
Total Quality Management إدارة الجودة الشاملة
Business Process Reengineering إعادة هندسة العمليات
Inventory Management إدارة المخزون
Cellular manufacturing تخطيط المصنع على شكل خلايا
Capacity Planning تخطيط الإنتاجية
Simulaion المحاكاة
Linear Programming / Mathematical Programming / Operations Research بحوث العمليات
Facility Layout تخطيط المنشأة
Total Productive Maintenance الصيانة الإنتاجية الشاملة
Supply chain Management إدارة سلسلة الإمداد
Project Management إدارة المشروعات
Waiting Lines طوابير الانتظار
Service Management إدارة الخدمات
Product / Service Design تصميم المنتج أو الخدمة
بعض المراجع في مجال إدارة العمليات
Production and Operations Analysis, Steven Nahmias, McGrawHill, 2005
Service management, fitzsimmons and Fitzsommons, Irwin/McGrawHill, 2003
Operations Management, William Stevenson, McGrawHill/Irwin, 2004
Factory Physics, Hopp and Spearman, McGrawHill/Irwin 2000