منتدي سعد الطاهر لنظم المعلومات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي سعد الطاهر لنظم المعلومات

منتدي عام خاص بنظم المعلومات وتقنياتها


    مراكز المعلومات في مصر ودورها في توفير المعلومات

    Admin
    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 246
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009
    الموقع : www.saadaltaher.yoo7.com

    مراكز المعلومات في مصر ودورها في توفير المعلومات Empty مراكز المعلومات في مصر ودورها في توفير المعلومات

    مُساهمة  Admin الثلاثاء يوليو 06, 2010 1:42 am

    • ‎ ‎ أ- أبو السعود ابراهيم

    مستخلص

    يقدم الموضوع عرضاً لمراكز المعلومات الحكومية في مصر، تلك المراكز التي تمولها وزارة حكومية أو مكتب حكومي يعطي معلومات عن الكتب أو الموضوعات أو الإحصاءات التي تهم الحكومة أو الهيئة التي يتبعها المركز• ويعمل في المركز اختصاصيو بحث ومكتبيون وببليوغرافيون واختصاصيو معلومات• وقد تشتمل مهامه على مهام المكتبة المتخصصة التي تؤدى باستخدام الآلات، وعلى بحوث المستفيدين• وتتضمن وحداته مركزاً لتبادل المعلومات، ومركزاً لتحليل المعلومات ومركزاً لتقويم المعلومات•
    وتتركز مهمة مركز المعلومات الحكومي في تجميع كميات كبيرة من أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات من خلال الأنشطة الإحصائية والمسوحات والسجلات والأنشطة الأساسية الأخرى•
    الكلمات المفتاحية : مراكز المعلومات الحكومية، مصر،
    أنظمة المعلومات، المكتبات•


    المقدمة:
    ======

    يقصد بمراكز المعلومات الحكومية تلك المراكز التي تمولها وزارة حكومية أو مكتب حكومي يعطي معلومات عن الكتب أو الموضوعات أو الإحصاءات التي تهم الحكومة أو الهيئة التابع لها المركز، ويعمل في المركز أخصائيو بحث ومكتبيون وببليوغرافيون وأخصائيو معومات• وقد تشتمل مهامه على مهام المكتبة المتخصة كما تتضمن وحداته مركزاً لتبادل المعلومات، ومركزاً لتحليل المعلومات ومركزاً لتقويم المعلومات•

    وتتركز مهمة مركز المعلومات الحكومي في تجميع كميات كبيرة من أنواع مختلفة من البيانات والمعلومات من خلال الأنشطة الإحصائية والمسوحات والسجلات والأنشطة الأساسية الأخرى•

    1 • الحاجة إلى المعلومات وأنظمة المعلومات الحكومية
    ========================

    تقوم معظم المنظمات الحكومية بإنتاج واستخدام المعلومات، وتعد المعلومات جوهر وجود هذه المنظمات• ولكن معظم هذه المنظمات لا تعطي الاهتمام الكافي لتجميع وتخزين واسترجاع المعلومات بالدرجة نفسها التي توليها للمواد الأخرى كالأموال مثلاً مع أن:

    • المعلومات التي يتم تجميعها من قبل المنظمات الحكومية تفرض تكاليف على رجال الأعمال•

    • المعلومات غير المتاحة يمكن أيضاً أن تكلف الكثير من الأموال•

    • المعلومات غير المستخدمة يمكن أن تسبب خسارة الكثير من الأموال أيضاً•

    • تعد أنظمة المعلومات، الآن وفي المستقبل البعيد المنظور، مطلباً لا غنى عنه للوصول إلى التنمية الوطنية الفعالة•

    • إن التطوير الحاصل داخل الإدارة الحكومية يمكن أن يستخدم كمحرض أو حافز للتطوير التقني في المجتمع ككل•

    • لقد تراكمت لدى حكومات العالم المتطور سجلات حافلة من الخبرة في مجال إدخال أنظمة المعلومات الحديثة والاستفادة منها وهذه السجلات تؤكد على الحاجة إلى الإدخال السريع لتقنية المعلومات الحديثة إلى المؤسسات الحكومية في الدول النامية• كما أنها تقدم خبرة غنية حول التجارب الفاشلة والمداخل غير الفعالة لحل المشاكل في هذا المجال• ويمكن استخدام هذه السجلات الحافلة بالنجاح والفشل كمصدر للمعرفة عند التعامل مع المسائل المتعلقة بتطوير أنظمة المعلومات•

    وفي هذه الورقة محاولة لتلقي بعض الدروس المستفادة في هذا المجال•

    2 • دور الحكومة في إدخال أنظمة المعلومات
    ========================


    على كل حكومة أن تقوم برسم سياسات وإستراتيجيات لتطوير مواردها المعلوماتية وتشجيع الانتفاع من أنظمة المعلومات بهدف تحقيق نمو أكثر فعالية في الخدمات الحكومية•

    2 • 1 • إن الفشل في المبادرة الفعالة وفي الوقت المناسب في هذا المجال سيؤدي غالباً إلى نتائج سلبية تؤثر على قدرة الحكومة على تحفيز تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة وفعالة في البلاد•

    2 • 2 • إن للحكومات سواء في الدول المتطورة أو الدول النامية، علاقة معقدة مع انتشار أنظمة المعلومات الحديثة ومواد المعلومات• ويمكن أن نضيف هذه العلاقة في ضوء الأدوار المتعددة التي يمكن أن تؤديها الحكومة فيما يتعلق بأنظمة الممعلومات•

    2 • 3 • إن الحكومة هي المنتج الأساسي للمعلومات الموجهة نحو الاستخدامات العامةوفي الدول النامية تكون الحكومة غالباً هي المورد للخدمات المعلوماتية إلى القطاع العام وقطاع الأعمال، وتورد المعلومات إما بشكل خدمات تقدم وفق الطلب، أو خدمات بحث أو دعم للبحوث أو بشكل منتجات معلوماتية كالأدلة والتقارير والخرائط والمخططات والجداول والمؤشرات•

    2 • 4 • تعد الحكومة المورد الأساسي لأنظمة المعلومات وخدماتها• وهذه الخدمات يمكن أن يتم التزود بها من المصادرالداخلية أو المصادر الخاصة من دوائر الحكومة المختلفة• كما أن الحكومة هي المستهلك الأساسي لمنتجات تنقية المعلومات، خاصة في الدول النامية•

    2 • 5 • ونظراً لأهمية موارد المعلومات وأنظمة المعلومات فإنه يجب تخطيطها وإدارتها بعناية تامة ويجب أن تقوم بهذا كلّ المؤسسات بما فيها الحكومية والحكومات الإقليمية• إن تخطيط وإدارة الموارد المعلوماتية في الدول النامية لايزال في مرحلة الولادة أو في حالة من الفوضى وانعدام الخبرة والتقاليد في مجال تخطيط إدارة الموارد المعلوماتية ويمكن أن تؤدي إلى تأثيرات كارثية على كامل عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية•

    2 • 6 • وتقوم الحكومات في الدول كلها بشكل متزايد بأخذ زمام المبادرة في قيادة وتحفيز وإغناء ونشر صناعات تنقية المعلومات وصناعات خدمات المعلومات وأنظمة المعلومات• والحكومة في الدول النامية هي الخيار الوحيد المتاح لتحفيز ودعم هذه الصناعات والنظم الحيوية، وفشل هذه الحكومات في ممارسة قيادتها يمكن أن يحطم هذه القطاعات ويقضي عليها بشكل تام•

    2 • 7 • وتقوم الحكومات في العديد من الدول المتقدمة بتقييد الحوافز وسن التشريعات لتشجيع انتشار أنظمة المعلومات، أما في الدول النامية فإن التشريعات المتعلقة بأنظمة المعلومات تكاد تكون غير موجودة•

    2 • 8 • وإن وجد بعضها فإنه يقع ضمن نطاق التشريعات العامة المتعلقة بالتطبيقات التقنية عامة، ويتجه عموماً لكبح جماح إبطاء انتشار التقنيات الحديثة وفي العديد من الدول المتقدمة تكون الحكومة هي الناشر الأساسي للسياسات الخاصة بتدفق المعلومات وحق الوصول إليها• أما في الدول النامية فإن التشريعات تستمر في كونها عنصراً كابحاً أو مبطئاً لانتشار أنظمة المعلومات الضرورية لعمل الأجهزة الحكومية وقطاع الأعمال والتربية والجمهور عامة•

    2 • 9 • إن تطوير الموارد البشرية هو مسؤولية أساسية أخرى للحكومات• وغالباً ما تكون الحكومات في الدول النامية هي السلطة الرئيسة المسؤولة عن تطوير هذه الموارد• وترتبط أنظمة المعلومات في البلاد النامية ارتباطاً قوياً بتطوير الموارد البشرية•

    إن تخطيط هذه الموارد والحاجة لتوفير قوى بشرية مؤهلة ومهارات فنية في هذا المجال يعد بالطبع من المؤشرات الإستراتيجية التي يمكن أن تحكم فيها إذا كان لنظم المعلومات أي مستقبل في هذه الدولة أو تلك•


    الحكومات في الدول المتقدمة هي الداعم الرئيس والمحفز للبحوث الأساسية والتطبيقية في أنظمة المعلومات والتقنيات الخاصة بها• وتعد المؤسسات الحكومية من المساهمين الأساسيين في هذه البحوث• كما أن البحوث الأساسية في الدول النامية في مجال تكنولوجيا المعلومات والنظم غير موجودة عملياً•
    أما البحوث التطبيقية فهي موجودة فقط في بعض الدول الكبيرة والغنية•
    ويمكن القول عامة إن غياب الجهود في البحوث التطبيقية يضر بشكل جدي بقدرة الدول النامية على الانتفاع من التغييرات في أنظمة وتكنولوجيا المعلومات•

    3 • تطور أنظمة المعلومات الحكومية
    ==================

    خضعت تقنية المعلومات لعملية تطوير مستمر أدت إلى تناقص أحجام الأجهزة وتخفيض أسعار وحدات المعالجة والتخزين، وإلى إتاحة مجموعة واسعة جداً من أجهزة التخزين القوية وأصبح بالإمكان الآن الحصول على طاقة ضخمة لمعالجة المعلومات على شكل وحدات صغيرة وبتكلفة معقولة، وهذا لم يكن متاحاً منذ عقد واحد من الزمن•

    4 • هندسة البرمجيات بمساعدة الحاسوب
    =======================

    تعد هندسة البرمجيات من الحقول كثيفة العمالة• والعوامل الثلاثة التالية تحفز الحاجة إلى استخدام الحواسيب في مساندة جهود التحليل والتصميم• العامل الأول هو التعقيد المتنامي في الأنظمة التي يجرى تصميمها وتنفيذها مما يخلق كميات هائلة من البيانات التفصيلية يجب دراستها وتداولها خلال عملية التصميم وتقسيمها إلى أجزاء ومجموعات حتى تتحمل كل مجموعة منها مسؤولية كل جزء من الأجزاء المختلفة•
    وعلى مجموعات العمل أن تحتفظ بقواعد بيانات كبيرة مشتركة لتضمن دقة وصحة عملية
    التصميم•
    والعامل الثاني هو النقص المستمر في القوى البشرية الماهرة مما يتطلب توفير أدوات لتحسين الإنتاجية• والعامل الثالث هو تزايد تكاليف صيانة وتطوير هذه الأنظمة على المدى البعيد•
    منذ حوالي 8‏ أشهر

    ‎Smsma‎
    5 • هندسة البرمجيات في الدول المتقدمة
    ==================

    5 •1 • توظف الحكومة عدداً كبيراً من المبرمجين•

    5 • 2 • يقوم هؤلاء المبرمجون بتصميم وتطوير برمجيات جديدة وصيانة البرمجيات الموجودة في الخدمة•

    5 • 3 • تتماشى عوامل البرمجة مع أحدث مستويات المعرفة أي التنقية في الإنتاجية، مما يدل على الانتشار في استخدام الطرق الحديثة (التحليل والتصميم الهيكلي، نمذجة المعلومات) والأدوات (أدوات التحليل شبه الآلية، مدخل مصانع البرمجيات المتكررة الاستخدام ، أدوات الجيل الرابع، هندسة البرمجيات بمساعدة الحاسوب وغيرها)•
    5 • 4 • التطور في الأدوات والطرق لا يعد كافياً بسبب الاحتياجات المتزايدة والتوقعات العالية للإدارة•

    5 • 5 • البرمجيات التي يتم إنتاجها تعد عموماً جيدة التوثيق وذات موثوقية عالية وفقاً لأحدث المواصفات الفنية•

    5 • 6 • يتم الإدخال والتعريف بالمقاييس المعيارية للبرمجيات•

    5 •7 • الإدارة تقود عمل فرق البرمجيات في تحديد الاحتياجات وتقويمها وفي مجالات التخطيط•

    5 • 8 • يزداد اهتمام القيادات الوطنية، بالبرمجيات كونها تمثل فرعاً هندسياً يتطلب الرعاية والتطوير والالتزام الوطني بالدعم•

    6• هندسة البرمجيات في الدول النامية
    ======================

    6 • 1 • تعد الحكومة هي أكبر المستخدمين وأكثر حاجة للمبرمجين•

    6 • 2 • يتم توظيف المبرمجين عامة لصيانة برامج التطبيقات•

    6 • 3 • مستويات الصيانة محدودة بإجراء التغييرات البسيطة وتصحيح الأخطاء الصغيرة•
    6 •4 • عملية تطوير برمجيات جديدة محدودة جداً•

    6 • 5 • الطرق والأدوات المستخدمة في تطوير البرمجيات تكون غالباً قديمة•

    6 • 6 • النواحي المتعلقة باختيار وجودة وفعالية البرمجيات المنتجة هي منخفضة بالمقارنة مع المواصفات القياسية الحديثة•

    6 • 7 • معدل دوران المبرمجين مرتفع وغير مستقر•

    6 • 8 • القيادة الإدارية والمتطلبات محددة بالمستويات التنفيذية• هناك مدخلات قليلة جداً في مجالات تحديد الاحتياجات وتقويم احتياجات التنظيم• وبعبارة موجزة فإن الإدارة تكون فنياً مقيدة بمدخلات المبرمجين•
    6 • 9 • ترى القيادات الوطنية البرمجيات عموماً مهارة مصنعية وليست مادة علمية هندسية• ويقدم الدعم عموماً لتطوير مهارات برمجة متدنية المستوى، وليس لتطوير أدوات وطرق هندسة البرمجيات• وعلى الرغم من أن هذا لا يمثل البيئة الفعلية لانتشار وإنتاج البرمجيات•
    7 • تخطيط وإدارة موارد المعلومات

    7 • 1 • الوصف

    يغطى تحديد موارد المعلومات تخطيط طاقات أنظمة المعلومات الموجودة، وكذلك تخطيط الطاقات الجديدة التي يتوقع إدخالها• وتشمل عملية التخطيط تقويم أهداف المعلومات والتغييرات المتوقعة في البيئة• ويهدف التخطيط إلى تأسيس علاقات متبادلة بين طاقات أنظمة المعلومات التي يجري بناؤها والحاجات التي سيتم تلبيتها• وتتضمن عناصر الطاقات التي يشملها تخطيط الطاقات الفنية والمنتجات والخدمات والمتطلبات المادية والبشرية والأهداف التنظيمية لتحقيق أهداف الخطة•

    تشمل إدارة موارد المعلومات إدارة القوى البشرية والأنظمة ودعم الموارد لتقديم خدمات ذات مستوى محد د مسبقاً من حيث الجودة والكمية• وتشمل العملية الإدارية المجالات الإجرائية ومجالات الجدولة والمواصفات القياسية لتقويم الجودة والكمية وتأثير أنظمة المعلومات، والطرق الإدارية والإشراف وطرق وأدوات الإنتاجية•
    7 •2 • في الدول المتقدمة

    7 •2 • 1 • يجري باستمرار تطوير واستخدام أنظمة المعلومات وطرق وإجراءات تخطيط طاقاتها وذلك لتحسين الانتفاع من أنظمة المعلومات وجودة المعلومات•

    7 • 2 • 2 • الإجراءات التي يتم من خلالها اختيار أنظمة تقنية جديدة وتطوير وإدخال هذه التقنية الجديدة، تهدف إلى تحسين درجة الوصول والقبول لهذه الأنظمة وتخفيض الملاك التنظيمي لها•

    7 • 2 • 3 • الإجراءات الإدارية متطورة جداً ومطبقة في مجالات تشغيل أنظمة المعلومات•

    7 • 2 • 4 • الآليات الخاصة بالمواصفات القياسية والتغذية العكسية تم إدخالها بشكل تدريجي على مستوى واسع مع التحسين المستمر لها•

    7 •2 • 5 • الأساليب الإدارية التقليدية في الإدارة والوقت واستخدام وحدات قياس كمية وعلاقات الإنتاجية، قد تم الانتفاع منها لوضع أسس لإدارة أنظمة المعلومات•
    7 • 2 • 6 • يجري بشكل ثابت ومستمر تطوير وتحسين أساليب تقدير احتياجات المعلومات بشكل متزايد عن طرق تحليل فعالية التكاليف•

    7 • 3 • في الدول النامية

    7 •3.1 • جوانب التخطيط لموارد المعلومات ضعيفة• هذا إذا كانت موجودة أساساً•
    7 •3.2 • الحوافز والقرارات المتعلقة بإدخال أو توسيع طاقات المعلومات ليس لها على الأغلب علاقة بالاحتياجات المرئية أو المميزة أو بالمكاسب المعيارية المتوقعة• أما أساليب تحليل الكلفة/ الفعالية فهي إما غير مستخدمة، أو أنها تستخدم نماذجَ معيارية يمكن التشكيك في مدى ملاءمتها لاتخاذ القرار•
    7 •3.3. يوجد نقص كبير لدى الإدارة فيما يتصل بالطرق والإجراءات والأساليب والفعالية• 7 •3.4 • تنقص الإدارة على الأغلب الكفاءة والتأهيل الفني لتستطيع اتخاذ القرارات السليمة حول جودة المعلومات، وأنواع الخدمات المقدمة وطاقات معالجة المعلومات، وتأثيرات تدفق المعلومات•

    8 • تكنولوجيا المعلومات في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية
    ====================================

    تؤدي المكتبات الحديثة دوراً فعالاً في دعم اتخاذ القرار بما تتضمنه من مراكز تخزين المعلومة وسبل استدعائها، مما يخدم مختلف أنشطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعد مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ـ القاهرة ـ نموذجاً للمكتبة الحديثة الواجب تواجدها في هذا العصر، إذ تتميز باقتنائها لمجموعة راقية من المصادر المتخصصة تعمل كمركز إشعاع حضاري يساهم في نشر الثقافة التكنولوجية في مصر والوطن العربي• وتشمل مقتنيات المكتبة الكتب والتقارير والدوريات وشرائح الميكروفيلم والمكروفيش وأوراق المؤتمرات، بالإضافة إلى المجموعة الإلكترونية ومجموعة الشرائط المسموعة والمرئية إلى جانب فريق العمل المدرب على التقنيات المكتبية المتطورة•

    وفي عام 1986 م أنشئت مكتبة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ـ مصر ـ لخدمة مجموعة أهداف رئيسة يجيء في مقدمتها التأسيس لمجموعة متكاملة تشمل المصادر الأجنبية والمحلية في مجالات:

    التنمية الاجتماعية الاقتصادية ـ وعلوم الإدارة وتكنولوجيا المعلومات، إذْ تعمل المكتبة على اقتناء المصادر المهمة في هذه المجالات وإعداد "الكتالوغات" والببليوغرافيات المتخصصة، كما تسعى المكتبة إلى القيام بدور إرشادي ذي خبرة عن طريق تقديم المساعدات الفنية إلى المكتبات الأخرى داخل مصر وخارجها بهدف تطويرها بما يتناسب ومتطلبات العصر الحديث، وفي الوقت نفسه الذي تقوم فيه بتدريب فرق العمل على الآليات المكتبية المتقدمة للنهوض بمستوى الخدمة بتلك المكتبات، وتعمل مكتبة المعلومات ودعم اتخاذ القرار على تحقيق أهدافها من

    خلال مجموعة من الكتب والتقارير والدوريات وشرائح الميكروفيلم والمكروفيش وأوراق المؤتمرات، بالإضافة إلى المجموعة الإلكترونية ومجموعة الشرائط المسموعة والمرئية ومجموعات الخرائط إلى جانب فريق العمل المدرب على التقنيات المكتبية المتطورة التي تتناسب وما فرضه العصر الحديث على الخدمات المكتبية من متطلبات تتعلق بالوقت والدقة ورقي الأداء، وفيما يلي عرض شامل لما تضطلع بها المكتبة من خدمات وما تحويه من مقتنيات•

    8 • 1 • مقتنيات المكتبة

    تضم المكتبة مجموعة شاملة من المصادر الموزعة على اللغتين العربية والإنجليزية في محاولات التنمية الاقتصادية/ الاجتماعية، وعلوم الإدارة وتكنولوجيا المعلومات، وهي مقسمة إلى ثلاثة أشكال رئيسة هي: المجموعة الورقية والمجموعة السمعية والبصرية والمجموعة الإلكترونية•

    8.2 • المجموعة الورقية
    ==============

    بلغ عدد محتويات المجموعة الورقية بالمكتبة في شهر تشرين الأول /أكتوبر/ الماضي حوالى 28 ألف و365 وثيقة وفق المصنفات الآتية:

    8 • 2 • 1 • المراجع العلمية

    وتبلغ ألفين و364 مرجعاً في المجالات التي تركز عليها المكتبة منها 714 مرجعاً باللغة العربية وألف و650 مرجعاً باللغة الإنجليزية•

    8 • 2 • 2 • الكتب

    ويبلغ عددها 8 آلاف و53 كتاباً في مجالات التنمية الاقتصادية/ الاجتماعية والإدارة وتكنولوجيا المعلومات موزعة على اللغتين العربية (ألف و338 كتاباً) والإنجليزية (6 آلاف و715 كتاباً)•

    8 • 2 • 3 • أوراق المؤتمرات

    ويبلغ عدد أوراق المؤتمرات العلمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والتنمية الاقتصادية/ الاجتماعية بالمكتبة حوالى ألف و429 ورقة منها 955 باللغة العربية و474 باللغة الإنجليزية، كما تصدر المكتبة سنوياً قائمة كاملة بالمؤتمرات والمعارض في مجال تكنولوجيا المعلومات والمزمع إقامتها خلال فترة سنة تشمل اسم المؤتمر، مكان انعقاده، الهيئة المنظمة، وعنوان المراسلات بالإضافة إلى كشافين ملحقين الأول هجائي بعنوان المؤتمر والثاني هجائي باسم الدولة التي سينعقد بها•

    8 • 2 • 4 • التقارير

    وتضم مجموعة التقارير حوالى 9 آلاف و376 تقريراً منها 513 باللغة العربية و6 آلاف و863 تقريراً باللغة الإنجليزية•

    8.2 • 5 • إحصاءات

    ويبلغ عددها 974 إحصائية صادرة عن جهات متخصصة منها 607 باللغة العربية و367 باللغة الإنجليزية•

    8 • 2 • 6 • الدوريات

    وتشترك مكتبة المركز لدعم اتخاذ القرار في العديد من الدوريات العامة المتخصصة باللغتين العربية والإنجليزية وبلغ عددها حتى شهر تشرين الأول /أكتوبر/ 452 باللغة الإنجليزية، كما سهلت المكتبة للباحثين إمكانية الاطلاع على هذه الدوريات من خلال شبكة الإنترنت المشتركة بها وعدد هذه الدوريات حتى الآن حوالى 54 دورية•


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 4:33 pm